اذا اعجبتك المدونه اضغط على +1

الخلاصه

الأربعاء، 10 أغسطس 2011

الجيوب الانفيه وطرق علاجها

الجيوب الانفيه 
 جميعنا نذهب الى الطبيب ويقوم الطبيب بالفحص وبعد ذلك يكتب لنا العلاج المناسب دون ان نعلم تفاصيل هذا المرض لذلك هيا بينا نذهب في جولة بسيطة لنتعرف فيها عن الآتي:
 
 ما هي الجيوب الأنفية وما هو ذلك المرض
 
الجيوب (sinuses) شكل من التجاويف المملوءة بالهواء(مساحات مليئة بالهواء) تحيط بالعينين والأنف وتوجد داخل عظام الجمجمة، وهي ترتبط بتجاويف الأنف عبر فتحات صغيرة.
 إلتهاب الجيوب الأنفية هو إلتهاب الغشاء المحيط بالجيوب.هذه التجاويف معقمة ومبطنة بغشاء رقيق يفرز المخاط ،وتقوم خلايا شعرية بكسح المخاط لطرد الجسيمات الغريبة والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وكذلك ذرات الغبار. في الأحوال الطبيعية يحدث تصريف المخاط من خلال فتحات صغيرة بين الجيوب الانفية والأنف.
ويحدث إلتهاب الجيوب الأنفية عندما يقع إنسداد لهذا النظام الطبيعي في الصرف. يعتقد الأطباء أن الجيوب لها دور في تعديل نوعية الصوت. يرافق غالبآ إلتهاب الجيوب العداوي التي تصيب السبيل التنفسي العلوي كالزكام أو حمى الكلأ،
ويكون الوضع مؤلمآ ومزعجآ في كلا الحالتين. يشفى إلتهاب الجيوب عادة بدون علاج لكن قد يعاود الظهور بأعراض أكثر حدة. في الحالات الحادة قد تستمر نوبات إلتهاب الجيوب لأشهر عديدة. نادرآ ما يعاني الصغار من هذه الحالة لأن الجيوب لا يكتمل نموها حتى عمر الأربع أو الخمس سنوات.

 
  مواضع واسماء الجيوب الأنفية :
تسمى الجيوب المختلفة بإسم العظام الموجودة فيها، فالجيوب الفقمية تقع في عظام الخد أما جيوب الجبهة فتقع في الفسحة الموجودة فوق الحاجبين في حين تقع الجيوب الغربالية والوتدية داخل الجمجمة.
وظائف الجيوب الأنفية

وللجيوب الأنفية عدة وظائف نذكر منها
ترطيب وتدفئة وتنقية هواء الشهيق: وحتى ندرك مدى أهمية وعظمة هذه الوظيفة علينا أن نعرف أن الأنف وما يجاورها من الجيوب الأنفية تؤدي هذه الوظيفة لكمية الهواء المستنشق يوميا، وهى كمية هائلة تصل إلى (10000-20000 لتر يوميا)
وهى تقوم بذلك بواسطة:

الغشاء المخاطى:وهو يفرز نوعين من السائل المخاطى في طبقتين أحدهما لزجة وتوجد على السطح ونظراً للزوجتها فإن الجراثيم وذرات الغبار تلتصق بها، أما الطبقة الثانية فهى أقل لزوجة وتوجد تحت الأولى وتعمل كالسير الذى ينقل الحقائب، حيث تقوم بنقل الطبقة العليا بما تحويه من جراثيم وغبار إلى الأنف خلال فتحاتها الدقيقة جداً ثم إلى البلعوم بسرعة 1سم في الدقيقة، وهذه الطبقة تحتوى على إنزيمات تستطيع أن تقضى على كثير من البكتريا والفيروسات والباقي يتم التعامل معه بعد ذلك عندما يْبلع إلى المعدة. وكمية السائل المخاطي التي تفرز في اليوم تبلغ1000 مم

  •    1


  • - الأهداب: وهى شعيرات بالغة الدقة وتعمل في دأب ونشاط ولا تمل، إذ تتحرك في اتجاهين: الأولى: حركة قوية وفعالة في اتجاه فتحات الجيوب الأنفية، والثانية: حركة ضعيفة وأقل فعالية في الاتجاه المضاد، وهى تتحرك 700 حركه في الدقيقة. والجفاف من أهم العوامل التي تعوق هذه الحركة ومن ثم فهو يساعد على حدوث الالتهابات.




  • شبكة معقدة جدا من الشعيرات الدموية والأوردة والشرايين الصغيرة: وتتغير كمية الدم المندفعة في هذه الشبكة زيادة ونقصانا حسب الاختلاف في درجات الحرارة بين الجسم والجو الخارجى. فإذا كان الهواء الخارجى شديد البرودة، فإن كمية الدم المندفعة إلى هذه الشبكة تزداد لتتمكن من تدفئة الهواء الداخل إلى الرئتين والعكس صحيح. وهناك ما يعرف بالدورة الأنفية وهي تحدث بآلية معينة بحيث تتمدد الأوعية الدموية في الغشاء المخاطي بإحدى فتحتى الأنف فيندفع الدم فيها وينتفخ الغشاء المخاطي وبالتالى يقل الفراغ المتاح لمجرى النفس فتقل كميته وسرعته مما يتيح له فرصة أطول لاكتساب كمية أكبر من حرارة الغشاء المخاطى فترتفع درجة حرارة الهواء الداخل من هذه الفتحة، ويحدث العكس تماما في الفتحة الأخرى،حيث تنقبض الأوعية الدموية فينكمش الغشاء المخاطي فيزيد فراغ مجرى النفس فتندفع كمية كبيرة من الهواء بسرعة وبذلك لا تكتسب نفس الحرارة التي اكتسبتها الجهة الأخرى، وعندما يتقابل الهواء من الناحيتين في البلعوم الأنفي يختلطان بحيث تكون درجة حرارة هذا الخليط ملائمة تماما لدرجة حرارة الجسم، وتحدث هذه الدورة بالتبادل بين الناحيتين فتتمدد اليمنى وتنقبض اليسرى في وقت معين ثم ينعكس الوضع في الدورة التالية وهكذا. وهى عملية بالغة التعقيد ويتحكم فيها عديد من العوامل وحتى نُبسط الأمور فيمكن تشبيهها بما يحدث في خلاط صنبور المياه، فإذا أردت ماءً ساخناً تفتح صنبور الماء الساخن بدرجة كبيرة وصنبور الماء البارد بدرجة أقل، وبتحكمك في درجة فتح الصنبورين تستطيع التحكم في درجة حرارة الماء.







  • 2- تخفيف وزن الجمجمة:لو تخيلت هذه التجاويف مصمتة فكم سيكون وزن الجمجه؟3-تحسين نغمة الصوت: وهذا ما نلمسه عادة فيمن يصاب بأدوار البرد والزكام من تغير في نغمة صوته نتيجة لعدم قيام الجيوب الأنفية بهذا الدور آنذاك نظرا لإنسدادها بفعل الالتهاب

  •                                                        

  • أسباب حدوث الجيوب الانفية
                            
    - بشكل عام يحصل إلتهاب الجيوب الأنفية نتيجة العدوى بإحدى فيروسات الزكام الشائعة( نتيجة إلتهاب الأنف الناجم عن الزكام أو الإنفلونزا) وقد تنسد هذه الجيوب وتمتليء بالسوائل مسببة ألمآ في الوجه.وتحدث معظم الأعراض بعد ثلاثة إلى عشرة أيام من الإصابة بالزكام.

    · أعراض التهاب الجيوب الأنفية 
    وهناك أعراض شائعة لالتهاب الجيوب الأنفية، وقد حددتها لجنة تابعة للمعهد القومي الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، ومنها: الصداع، وخاصة في الصباح الباكر. ألم في الجبهة، والفكين، والأسنان، والخدين، وبين العينين. التهاب القنوات الدمعية، والجفون، والأنسجة الأخرى حول العينين. احتقان الأنف، والتهاب الحلق، والشعور بألم في الرقبة والسعال. الشعور بالتعب والإرهاق.

  •  



    تشخيص الطبيب

    - يقوم الطبيب بالضغط على الوجنتين والجبهة للتأكد من عدم وجود أي إيلام فيهما.- يقوم أيضآ بفحص فمك وزورك والممرات الأنفية.
    - وقد يقوم بتسليط ضوء عبر الجلد للتأكد ما إذا كانت الجيوب شفافة ورائقة.
    - سوف يطلب لك أيضآ صوة للجيوب بالأشعة السينية (أشعة مقطعية) إذا إشتبه بوجود إلتهاب جيوب مزمن.



  • فحص وعلاج الجيوب الأنفية بالمناظير الضوئية

     

    في السنوات القليلة الماضية ثبت علمياً وعالمياً بأن المناظير الضوئية الحديثة هي الطريقة الأفضل لفحص وعلاج الجيوب الأنفية فهي ترى أجزاء داخل الأنف والجيوب الأنفية كان لا يمكن رؤيتها بطرق الفحص المعتادة. أما إذا استدعت الحاجة إلى الجراحة فاستخدام المناظير تجعلها خالية من الألم تماماً. وتتم الجراحة تحت مخدر عام أو موضعي. فليس هناك شق جراحي أو خياطة أو حشو للأنف فوداعاً لآلام جراحة الأنف ويذهب المريض إلى منزله في نفس اليوم أو في اليوم التالي على الأكثر. وكفى الله المحسنين شر الجراحة السابقة والبائدة.



  • التهاب الجيوب المزمن
    عندما تصاب بعدوى قصيرة الامد  وبشكل متكرر في الجيوب ، فهي تبدو وكأنها غير قابلة للشفاء،ويسمى هذا الشكل من المرض بإلتهاب الجيوب الانفية المزمن.ورغم أن السبب غير معروف إلى حد الان، لكن يلاحظ أن التدخين والتعرض للملوثات الصناعيةيجعلان الحالة تسوء أكثر.وتتحسن الأعراض عادة عن طريق رذاذ الأنف الستيرودي.وفي بعض الحالات الحادة جدآ يتم غسل الجيوب وصرف السائل منها عند طبيب أنف أذن حنجرة.وقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لتحسين جريان المادة المخاطية في الأنف.

                                                              

       المضاعفات

    وتنقسم إلى مضاعفات بالجمجمة، وداخل الجمجمة، وخارج الجمجمة.
    مضاعفات بالجمجمة: التهاب أو خُرّاج بعظام الجمجمة أو ناصور.
    مضاعفات خارج الجمجمة: التهابات بالعين وضمور بالعصب البصرى مما قد يؤدى إلى العمى.
    مضاعفات داخل الجمجمة: إلتهاب بالأغشية المحيطة بالمخ وخُرّاج بالمخ.

  •     طرق علاج الجيوب الأنفية

    هناك طرق عديدة للعلاج منها :

    غسول الأنف

    - إما بالماء المملح فقط،.

    الأدوات: ماء دافئ – ربع ملعقة شاي ملح غير معالج باليود – وعاء من الفخار أو البلاستيك أوneti pot “و هي قنينة يشبه الفانوس السحري” (أو أي شيء يؤدي نفس الغرض ) – حوض ماء (استخدام غسالة اليدين)

    الطريقة: تخلط الملح مع الماء الدافئ وتوضع في وعاء Neti Pot ، وتصب من إحدى المنخرين وذلك بإنزال الرأس على حوض الماء ولف الرأس بزاوية لكي يتم إخراج الماء من المنخار الآخر ولا تخف سوف تحس كأنك تغرق في بركة وهذا في البداية ولكن لا تحس بهذا غالبا إلا إذا كان الماء بارد ولكنك يجب أن تستخدم الماء الدافئ وبعدها تنثر باستخدام المناديل.وهذا فيديو يوضح كيفية عسول الأنف بالماء والملح.

    أو الماء المملح المُضاف إليه مواد كيميائية أخرى
    بخاخات رذاذ الأدوية الاستيرودية. وهي التي تعمل على تخفيف حدة عمليات الالتهابات في الأغشية وتقليل إفرازاتها من المواد المخاطية، ما يُؤدي إلى خفض أعراض احتقان الأنف وتحسين تصريف السوائل من الجيوب.
    لكن من المهم التنبه إلى أنه بالرغم من ضرورة وأهمية البدء في استخدامها يومياً في وقت مبكر من بدء الأعراض، إلا أنها تأخذ وقتاً يتجاوز الأسبوع لظهور مفعولها بشكل واضح.
    وأن وجود إصابة مزمنة بالتهاب الجيوب الأنفية يتطلب المداومة على استخدامها لفترات طويلة، لكن وجود إصابات حادة من آن لآخر يتطلب استخدامها حسب الحاجة لفترات دورية قصيرة.
    وحين استخدامها بطريقة صحيحة ووفق الإشراف الطبي، فإنها تُعتبر آمنة وفاعلة. الا ان جفاف الأنف أو نزيف القليل من الدم عبر الأنف نتيجة لذلك الجفاف، قد يحصل أي منهما لدى البعض.
    المضادات الحيوية وهي أدوية مُصممة لمعالجة وجود البكتيريا، وليس الفيروسات أو غيرها من الميكروبات. وتختلف أنواع المضادات الحيوية من نواحي أنواع البكتيريا التي لديها القدرة على معالجتها، وفي طريقة عملها، وفي كمية وعدد مرات تناولها ومدة ذلك، وفي تفاعلاتها العكسية أو آثارها الجانبية أو حساسية البعض منها، وغيرها من الجوانب.
    وفي بعض حالات التهاب الجيوب الأنفية، تكون البكتيريا هي السبب وراء نشوء المشكلة. لكن ثمة الكثير من تلك الحالات التي لا تشكل البكتيريا العنصر الأهم في التسبب بها، وبالتالي فإن وصف المضادات الحيوية آنذاك قد يكون بلا داع طبي ولا فائدة منه.
    وتفضل البكتيريا عادة النمو في أماكن ذات ظروف مظلمة ودافئة ورطبة ومغلقة، وهو بالضبط ما في الجيوب الأنفية. وحين معالجتها بالمضادات الحيوية فإنها تستجيب عادة، لكن الأمر قد يتطلب تناولها لفترة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع لدى البعض.
    لكن من المهم التنبه إلى أن غالبية حالات التهاب الجيوب الأنفية لا تتطلب تناول مضادات حيوية لمعالجتها، بل تتطلب تخفيف حدة عمليات الالتهابات ومداومة إزالة الإفرازات المخاطية عن الأنف.
    مضادات الاحتقان
    وهي أدوية متوفرة على هيئة حبوب للبلع أو شراب أو بخاخ للأنف. وتساعد على فتح الجيوب الأنفية المغلقة بواباتها، وتساعد أيضاً بشكل مؤقت في تخفيف حدة الأعراض التي يشكو منها المرضى في ضيق مجرى التنفس أو زيادة إفرازات الأغشية المخاطية. وتتوفر منها أنواع يُمكن الحصول عليها دونما حاجة إلى وصفة طبية.
    لكن من المهم أن يتم تناولها تحت الإشراف الطبي، خاصة للأطفال أو من لديهم أمراض مزمنة كالتي في القلب أو اضطرابات نبضات القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غيرها. كما أن من المهم ملاحظة احتمالات نشوء آثار جانبية لها أو تفاعلات عكسية حال تناولها مع أدوية أخرى. كما أن لها آثارا جانبية في ارتفاع ضغط الدم والتوتر وقلة النوم ومشاكل البروستاتة لدى الرجال والتهييج العصبي النفسي.
    أما مضادات الاحتقان الموضعية التي تُؤخذ مباشرة في الأنف، فهي فاعلة جداً في تخفيف أعراض الاحتقان. لكن من المهم التنبه إلى أن استخدامها لمدة تزيد عن ثلاثة أيام يُؤدي الى نشوء حالة من الاحتقان العكسي الارتدادي وزيادة الأعراض.
    مضادات الهيستامين
    وهي أدوية مصممة كي تُعادل وتزيل مفعول مادة الهيستامين، وهي المادة التي يُفرزها الجسم أثناء حصول تفاعلات الحساسية. وهي المسؤولة عن بعض من الأعراض التي يشكو منها المرضى آنذاك. مثل العطس، أو الحكة في العين أو الأنف أو الجلد، أو زيادة إفرازات العين أو الأنف.
    ولذا فإن تناول أدوية مضادات الهيستامين، كحبوب أو شراب، يُقلل من أعراض الحساسية في أي مكان من الجسم. والأنواع الجديدة منها أقل تسبباً بالنعاس مقارنة بالفئات القديمة منها




  • هناك علاج بالاعشاب ومن اهمها ما يلي:

     الثوم والبصل:

     من المعرف ان هذين النباتين لهما تأثير كمضاد حيوي طويل المدى ويعتبر الثوم اقوى من البصل في هذا المجال ولكن لا يزال البصل له تأثيره المجرب. لقد قامت دراسات عديدة على تأثير الثوم كمضاد حيوي واثبتت الدراسات نجاح الثوم كمضاد حيوي واحدث الدراسات التي تمت على اناس مصابين بالايدز الذين اعطوا البصل ضد الالتهابات الناتجة عن مرض الايدز والتي تشمل التهاب الجيوب الانفية واعطى نتائج متميزة .
    .يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الاسواق المحلية او الافضل تقشير فصين يومياً واكلهما.


     حوذان مر 
     

     

     

    الحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان امريكا الاصليين وقد استعملتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية في حين استعملتها قبيلة الايروكوا لحالات السعال الديكي واضطرابات الكبد والقلب. وقد ادخلت هذه العشبة الى اوروبا لأول مرة عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطوحسونيين) والمدرسة الانتقائية، وقد بقيت مدرجة في دستور الادوية الامريكي. وهذا النبات يعتبر من النباتات التي لها تأثير حيوي طويل المدى حيث يحتوي على مركبين هامين هما بربربين  وهيدراستين
    وقد قال جوزيف بزارونو مدير جامعة باستر بسياتل بامريكا ان نبات الحوذان المر يعتبره اقوى علاج نباتي ضد الالتهاب البكتيري الحاد.
     وقال الدكتور جيمز دوك انني احمل نبات الحوذان المر معي في كل اسفاري لاستعماله ضد الالتهابات.يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ من الصبغة 0.5والى 2ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الانف. كما يستخدم 5مللي من الصبغة في 100ملي من الماء ويغسل الالتهابات بها. اما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200ملجم ثلاث مرات في اليوم.
    يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات لمرضى فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن اذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الاذن. يمكن ان يؤدي اكل النبات الطازج الى تقرح الاغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.



    رُدءبكيه بنفسجية 

     

     

    نبات عشبي حولي موطنه الاصلي الولايات المتحدة الامريكية .يعتبر هذا النبات من اهم النباتات الطبية في العالم حيث اثبتت الدراسات ان لهذا النبات قدرة كبيرة لرفع مقاومة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات وذلك عن طريق تنبيهه لجهاز المناعة في جسم الانسان. ويعتبر هذا النبات من المضادات الحيوية الجيدة ويستعمل على نطاق واسع ضد الحساسية، وقد استخدم من قرون طويلة ضد الالتهابات. وكلا النباتين يزرع حالياً على نطاق واسع في الولايات المتحدة الامريكية لغرض الاستعمال الطبي وبالاخص لالتهاب الجيوب الانفية والحساسية. الجزء المستعمل من نبات الردبكية البنفسجية الازهار والجذور.
     يحتوي النبات على فلوريدات ومواد متعددة السكاكر وزيوت طيارة ومركب الاكينولون ومركب البيتين يستعمل كمضاد حيوي ومضاد للالتهابات طارد لسموم الجسم ومعرق وشافٍ للجروح ومضاد للحساسية.ويستعمل النبات على هيئة صبغة وكبسولات ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.


     اليوكالبتوس

     

    ونبات اليوكالبتوس عبارة عن شجرة كبيرة معمرة وقد استقدمت الى المملكة العربية السعودية منذ اكثر من 40عاماً وهي تزرع في الحدائق العامة ويعرفونها الناس في المملكة باسم الكينة وهي ليست بكينة وكذلك يعرفها باسم شجرة الكافور وليست بشجرة الكافور. الجزء المستخدم منها اوراقها المعمرة وزيتها الطيار المشهور.
    وتحتوي اوراقه على زيت طيار ومواد عفصية والدهيدات وراتنج مر.وقد قام الروس بابحاث على النبات ووجدوا ان لزيته تأثيراً على فيروس الانفلونزا ومضاد للملاريا ومضاد للبكتريا.وتستعمل اوراق اليوكالبتوس كما هي على نطاق واسع او زيتها الطيار وتستخدم الاوراق لسهولة الحصول عليها اكثر من الزيت علماً بان الزيت يباع في الاسواق المحلية.
     ولعلاج التهاب الجيوب الانفية تؤخذ كمية قليلة من الزيت المخفف على الجبهة او على الصدغ لازاحة ألم الجيوب الانفية ولتخفيف زيت اليوكالبتوس تؤخذ قطرات من الزيت وتضاف الى ملء ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ثم يدهن به الاماكن المذكورة سابقاً. ويجب عدم استنشاق زيت ليوكالبتوس نظراً لخطورته وكذلك يجب عدم اكله ايضاً. يمكنك استعمال الاوراق الطازجة وذلك بفركها جيداً بين كفيك او هرسها ووضعها على الجبهة او الصدغ او الصدر ويمكنك في هذه الحالة استنشاق الاوراق عن طريق الانف ولكن يجب عدم ادخال الاوراق الى داخل الانف. وفي افريقيا يقوم الناس المصابون بالتهاب الجيوب الانفية بتحضير شاي من اوراق اليوكالبتوس وشربه مثل شرب الشاي ويقولون انهم يستفيدون من هذا الاستعمال بشكل كبير.


    المردقوش البري

     

     

    ا

    لمردقوش نبات عشبي معمر لا يتجاوز ارتفاعه خمسين سنتيمتر.الجزء المستخدم من النبات الاجزاء الموجودة فوق سطح التربة يحتوي على زيت طيار والمركب الرئيسي في هذا الزيت هو الثيمول ومواد مرة ومواد عفصية.يستخدم المردقوش على نطاق واسع حيث يعتبر من المطهرات القوية ويمكن استخدام مغلي المردقوش كمشروب لعلاج حالات التهاب الجيوب الانفية حيث يؤخذ ملء ملعقة من النبات الجاف وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يستنشق بخاره وبعد ذلك يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم. ويمكن هرس النبات الطازج حتى يكون مثل العجينة الخشنة ثم توضع على الجبين او الصدغ ويمكن استنشاق العجينة لكن يجب عدم ادخالها في فتحتي الانف.
    كما يمكن اخذ بضع قطرات واضافتها الى ملعقة زيت زيتون ودهن الجبين والصدغ به.

    الجنكة



     

     لقد عرفت الجنكة بانها احسن علاج لوهن الكبار في السن وبالاخص الجلطات حيث انه يزيد في جريان وسيولة الدم في وحول الدماغ ولكن هذا النبات له بجانب التأثير السابق تأثير على الجهاز التنفسي وقد نصح كثير من العلماء وخاصة علماء طب الاعشاب بتناول هذا العقار لعلاج التهابات الجيوب الانفية ويعود التأثير الرئيسي لهذا العقار الى مركب الجنكولايدز. ويوجد مستحضر الجنكة على هيئة خلاصة جافة تحضر بأخذ 50رطلاً من اوراق الجنكة وتستخلص لتحصيل على ما مقداره رطل واحدمن الخلاصة الطبية ولذلك عندما تشترى خلاصة الجنكة من الصيدليات تلاحظ على العبوة "1:50" الجرعات المحددة من الجنكة تتراوح ما بين 60 240ملجم لليوم الواحد ويجب على المستعمل عدم تعدي هذه الجرعة.وفي حالة استعمال جرعات عالية فإن الجنكة تسبب الاسهال وعدم الراحة.


    الأناناس

    الكل منا يعرف الأناناس الذي يعتبر عشباً صغيراً لا يزيد ارتفاعه عن متر واحد. والموطن الاصلي للأناناس جنوب امريكا وقد جربت زراعته في منطقة فيفا بالمملكة العربية السعودية ونجح نجاحاً باهراً .الجزء المستخدم منه الثمار والعصير والأوراق تحتوي ثمار الاناناس على بروميلين) وبرويتنات وكذلك كمية كبيرة من فيتامين أ، ج وانزيمات.اما فيما يتعلق بالتهاب الجيوب الانفية فقد وجد ان المركب بروميلين مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الانفية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور البرت ليونج وعليه فإن شرب عصير الاناناس يومياً او تناول الاناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الانفية. ويقال انه لو اخذ مع الاناناس الحوذان المر لكان اعم وافضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الاناناس بعدها مباشرة.
     يوجد مستحضر صيدلاني على هيئة حبوب تباع في الصيدليات من المركب بروميلين. شمع عسل النحل:يساعد مضع شمل عسل النحل لمدة ربع ساعة على الشفاء من التهاب الجيوب الانفية ويكرر مضع الشمع ما بين 5 6مرات يومياً وتستمر هذه العملية لمدة اسبوع.


     عرق السوس:

     

    يوجد في عرق السوس  المركب الرئيس المعروف باسم Glycyrrhizin يشبه في تأثيره الكورتيزون وعليه فإن استخدامه ضد التهابات الجيوب الانفية فيه ما يبرره وتناول مشروب العرق سوس وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه ومزجها مع ماء او حليب يفيد في علاج التهابات الجيوب الانفية ويمكن استعمال مشروب العرق سوس مرتين في اليوم.



    مرهم نخلة النمر:

     

     

     

     

    وهو مستحضر مركب من خمسة مركبات لزيوت نباتية وهي مركب المنثول المركب الرئيس في زيت النعناع ومركب اليوجينول المركب الرئيسي في زيت القرنفل ومركب السينيول المركب الرئيسي في زيت الكاجيوبوت ومركب السينمالدهيد المركب الرئيسي في زيت القرفة ومركب الكافور المركب الرئيسي في الكافور وهذا المستحضر موجود في عبوة على هيئة علبة رسم عليها نمر وهذا المستحضر تنتجه فقط الصين ويستعمل كدهان على الجبهة والصدغ وقد اعطى نتائج متميزة.

    بيبتوستريب

     

     

     

       عبارة عن وصفة من وصفات المداواه المثلية او المتجانسة وهي مشتقة من مادة البيبتون الهاضمة وهي احدى الوصفات المثلية الالمانية والموجودة على هيئة حقن بقوات متفاوتة يؤخذ حقنة كل ثلاثة ايام ولمدة شهر واحد وتعتبر من الوصفات الناجحة لالتهاب الجيوب الانفية.


     

  •  بي ين لين

     

    وصفة اخرى من الوصفات المثلية وهي وصفة صينية توجد على هيئة حبوب تؤخذ 3حبات ثلاث مرات يومياً وتنتج هذه الوصفة شركة صينية.

    ازهار البابونج

     


    ازهار البابونج تسحق وتوضع في علبة صغيرة محكمة الغلق وتستعمل كنشوق بين فترة واخرى بالاضافة الى عمل مغلي من هذا المسحوق بمعدل ثلاث ملاعق في لتر ماء ويغلى لمدة 5 دقائق ثم يزاح عن النار ويغطى ويترك 5 دقائق ثم يستنشق بخاره لمدة 5 دقائق ثم يغسل الانف كالاستنشاق في الوضوء ويمكن عمل ذلك مرتين او ثلاث مرات يومياً


     

    تعليمات هامة للمريض:

     1 ) يجب عدم التعرض لمسببات الحساسية مثل الغبار وبخاخات التنظيف المواد القاتلة للحشرات وعن البخور والاماكن الجافة.

     

     

     

     

    2) حاول ان تأخذ قسطاً وافياً من النوم والراحة خلال هجمات التهاب الجيوب الانفية الحاد

     

     

     

    3) يجب الامتناع عن التدخين نهائياً وعدم الجلوس في مكان فيه اناس يدخنون 

     

     

     

    4) ويمكن استخدام وسادة كهربائية (وسادة طبية كهربائية) مخصصة لهذا الغرض وتوضع بمعدل 10دقائٍق كل ساعتين وذلك فوق موضع الألم اوالجبهة)

     

    العلاج النبوي:

    تكمن عبقرية الحل النبوي في كفاءته وفاعليته في العلاج وكذلك الوقاية،ثم أيضا بسبب سهولة استخدامه وسهولة تكراره، وأهم من ذلك أنه ربما يكون بدون تكلفة على الإطلاق بل يثاب من يفعله بنيه.

    والحديث الذي جاء بالحل رواه الخمسة ابن ماجة والنسائي وأحمد والترمذي وابن داود وصححه الترمذي وقال حديثٌ حسنٌ صحيح.

     عَنْ عَاصِمِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبْرَةَ عَنْ أَبِيهِ لَقِيطِ بْنِ صَبْرَةَ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ قَالَ أَسْبِغْ الْوُضُوءَ وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا.

    (أَسْبِغْ الْوُضُوء): بِفَتْحِ الْهَمْزَة، أَيْ أَبْلِغْ مَوَاضِعه، وَأَوْفِ كُلّ عُضْو حَقّه وَتَمِّمْهُ وأكمله، كمية وكيفية بالتثليث والدلك وتطويل الغرة ولا تَتْرُك شَيْئًا مِنْ فَرَائِضه وَسُنَنه.

    (وَخَلِّلْ بَيْن الْأَصَابِع): التَّخْلِيل: تَفْرِيق أَصَابِع الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ فِي الْوُضُوء، وَأَصْله مِنْ إِدْخَال شَيْء فِي خِلال شَيْء وَهُوَ وَسَطه.

    قَالَ الْجَوْهَرِيّ: وَالتَّخْلِيل: اِتِّخَاذ الْخَلّ وَتَخْلِيل اللِّحْيَة وَالأصَابِع فِي الْوُضُوء، فَإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ: تَخَلَّلْت.

    ويوضع الشاهد في الحديث قوله ؟ (وبالغ في الاستنشاق): بإيصال الماء إلى باطن الأنف بل إلى البلعوم حيث فٌهم ذلك من الجزء الأخير من الحديث (إلا أن تكون صائماً).

    وجه الإعجاز في الحديث:

    هو اختيار الرسول ؟ المبالغة في الاستنشاق بالذات، فالبرغم من أمره ؟ بالإسباغ في أعضاء الوضوء كلها إلا أنه اختص الأنف بمزيد عناية واهتمام، ولأنه ؟ أوتى مجامع الكلم، فقد اختار كلمة واحدة شملت كل الصفات اللازمة في الغسول، فالمبالغة تعنى الكثرة الكمية والنوعية. فالمبالغة الكمية تعني كثرة عدد الغسلات،أي الاستمرارية التي أشرنا لها في صفات الغسول الفعال، بالإضافة إلى ترغيبه ؟ في أحاديث كثيرة في أن يظل المسلم على طهارة بإستمرار. و أما المبالغة النوعية فتعنى المبالغة في إيصال الماء إلى داخل عمق تجويف الأنف حتى تصل إلى البلعوم في غير نهار الصيام.

    ثم إن هذه الكلمة بالذات «المبالغة» تسترعى الانتباه، فما بال رسول الوسطية والاعتدال يدعو إلى المبالغة؟، فأمر الدين كله مبنى على التوسط والقصد، في الأكل (كلوا واشربوا ولا تسرفوا)، وفى الإنفاق (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط)، بل حتى وفى العبادات (ألا أنى أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتى فليس منى)، فما الذي دعا المعصوم والذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربى وتسليماته عليه أن يعدل عن هذا المنهج الثابت المطرد إلى المبالغة؟، فلابد أن ذلك لسبب مهم وحكمة بالغة.

    فقد رأينا أن الشق العلمي في الموضوع، وهو أهمية غسول الأنف في علاج التهابات الجيوب الأنفية والوقاية منها، حقيقة علمية مؤكدة بالمراجع العلمية، فكثرة غسول الأنف لابد أن يؤدى إلى تنظيفها وإزالة الإفرازات والجراثيم منها ومن ثم حمايتها من الالتهابات.

    أما الشق الشرعي، فهو دلالة الألفاظ الواضحة في هذا الحديث العظيم فليس أدق ولا أبلغ من كلمة المصطفى ؟ (وبالغ في الاستنشاق) لتحقيق ما يصبوا إليه العلماء في الوقاية والعلاج من الالتهابات المزمنة للجيوب الأنفية.

    فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

  • وهناك علاج نبوي آخر لحالات التهاب الجيوب الأنفية وهو الحجامة وهي من الطرق المنتشرة لعلاج مثل هذا المرض .

    وهنا نصل الى نهاية جولتنا في التعرف على مرض التهاب الجيوب الانفية وما يتعلق به من أعراض
    وطرق العلاج وغيرها .وندعو الله في نهاية جولتنا ان يدوم علينا الصحة والعافية.

     


  •  


     

    ليست هناك تعليقات:

    مدونة رنيم السعوديه Headline Animator