اذا اعجبتك المدونه اضغط على +1

الخلاصه

الثلاثاء، 19 أبريل، 2011

اسباب تساقط الشعر وعلاجها

اسباب تساقط الشعر وعلاجه




يمر الشعر بعدة مراحل لنموه ويوجد اسباب كثيرة لتساقطه وتساقط الشعر يسبب مشكلة للكثير وخاصة متقدمي العمر من الشباب وهنا نثرد لكم شكل الشعر من قبل نمو الشعر الي سقوطه واسبابه السقوط وعلاجها .

 

1- شكل الشعرة وتكوينها : 

 ينقسم تكوين الشعرة الي مكونات داخلية وخارجية بالنسبة للداخلية وفيه تتكون الشعرة من اوعية دموية تمد الشعرة بالحياة وحليمة الشعر وهو مؤخرة الشعرة وجريب الشعر وهو الجزء الجانبي للشعرة ثم تخرج الشعرة الي الطبقة البشراوية اما المكونات الخارجية وهي تتمثل في ساق الشعرة كما سوف نراه بالشكل التوضيحي.

 

2-  دورة  نمو الشعر:

شعر الرأس عضو من أعضاء الجسم البشري الذي يلعب دورا خاصا ومؤثرا في المظهر الخارجي اذا ما فقد خيب معه آمال وأصاب صاحبه بالخسارة والاحباط .
اما عن مراحل النمو فيمر الشعر بثلاث مراحل للنمو:
1- طور النمو                              2- الطور الانتقالي                            3- طور السكون
تتسارع هذه الدورة , وتبقى نسبة 90% من شعر الرأس في مرحلة النمو , ونسبة 10% في حالة السكون تتساقط بعدها لياخذ مكانها شعرة جديدة من ذات البصيلة .
ويعد تساقط 50-100شعرة في اليوم  ضمن الحدود الطبيعية .
تنمو كل شعرة في وقت مختلف عن الشعرة المجاورة لها , لذا فان الشعر يتفاوت في مراحله ولا يتساقط في ذات الوقت .
على مر السنين , وخلال تطور الطب التجميلي والترميمي في العقد الماضي , أخذت مشاكل تساقط الشعر وعلاجاته قسطا هاما للوصول مؤخراالى أعلى المستويات في أعادة المظهر الطبيعي ولجعل نقل الشعر أسهل وأكثر أمانا .
المرشحون المثاليون لزراعة الشعر هم الاشخاص الذين يملكون كثافة في الشعر في مؤخرة الراس وجانبيه ,
وهذه  المناطق التي يؤخذ منها الشعر تسمى المناطق المانحة .

 

 

 

3-  أسباب فقدان الشعر :

أسباب فقدان الشعر أو تساقطه كثيرة , منها  الضغوطات النفسية , الأدوية , الجروح , الحروق أو العلاجات الخاطئة .
  والأهم في هذه الاسباب هو العامل الوراثي وتأثر بصيلات شعر الراس بهرمون الذكورة . الا أن تساقط الشعر الوراثي (90% من حالات الصلع عند الرجال ) يؤدي الى الصلع في مقدمة الرأس ووسطه .
مراحل تساقط الشعر :
يتم تصنيف مراحل الصلع عند الرجال الى 7 مراحل , يبدأ التساقط فيها تدرﻴجيا من الجبهة منتشرا الى قمة الرأس.
أما عند النساء فيتم تصنيف مراحل تساقط الشعر الى 3 مراحل :
  1- مرحلة ابتدائية                2-  مرحلة متوسطة                  3- مرحلة متقدمة   
4- علاج فقدان الشعر :
 يختلف علاج الشعر عن علاج اي عضو تمام الاختلاف فهو يتطلب
المحافظة علي نظام طبي (دوائي) وغذائي معين والالتزام بعدة خطوات واجراءات تتم يوميا وبطريقة دائمة والتزام نظام عذائي معين وذللك يؤدي بنا الي تكلفة مادية لا يستهان بها وينقسم علاج فقدان الشعر الي نوعان:
  1- علاج جراحي يتطلب تدخل جراحي .
  2- علاج  طبى طبيعى باستخدام الاعشاب والعقاقير
 بالنسبة الي العلاج الجراحي فهو ينقسم الي اربعة انواع :-

  1- زراعة الشعر                        2- تخفيض فروة الراس 
  3- نقل طيات الشعرمن مكان ذات كثافة عالية لاخر ذات كثافة منخفضة 
  4- عمل تمدد للانسجة بداخل فروة الرأس باستخدام انتفاخات السيليكون

اولأ بالنسبة لزراعة الشعرالطبيعي:-
تنقسم الى ثلاث مراحل

 المرحلة الأولى : تحت التخدير الموضعي وبدون أي ألم يتم أخذ البصيلات من مؤخرة الرأس من المنطقة المانحة بطرق دقيقة جدا , بحيث لا يترك أي أثر في الجلد , وبكميات تتلائم مع حالة الصلع واحتياجاته .


 المرحلة الثانية : تحت المجهر وبغاية الدقة والاتقان يتم تفسيح

 الشعر وبصيلاته بحيث تحصل على أنسجة تحتوي على شعرة
 واحدة  أو اثنين أو ثلاثة    

المرحلة الثالثة : زرع الأنسجة او البصيلات في مناطق الصلع بطرق عالية في التركيز والفن للحصول على مظهر خارجي طبيعي , وكثافة جيدة .
وفي السنوات الأخيرة عملنا على تطوير الخطوط الأمامية للشعر بحيث حصلنا على مظهر خارجي طبيعي وأصبح بالأمكان تصحيح ما كان قد زرع في الماضي بالطرق القديمة , وقد أثبتت هذه العمليات قمة في تطور زراعة الشعر .

 وتشمل زراعة الشعر: زراعة شعر الرأس والحواجب والشوارب واللحية والسوالف

التوقعات بعد زراعة الشعر :
  يمكن للمريض العودة لممارسة حياته الطبيعية فورا بعد هذا العلاج من دون أن يترك أي أثر جانبي . يبدأ الشعر بأخذ الشكل والمظهر بعد ثلاثة اشهر ويستمر نمو الشعر للحصول على النتائج المرجوة في الشهر السادس .                                                          
                                                         بــــــعد        قـــــــبل    
  

ثانيا تخفيض فروة الرأس:-
بمعني الجزء الخالي من الشعر يتم ازالته تدريجيا ويتم رفع تللك المنطقة ثم عمل تجميع للجزء الملئ بالشعر بالجزئ الجديد وبذلك يمكن ان نغطي الاجزاء تدريجيا.
ثالثا نقل طيات الشعر:-
بمعني نقل طيات من المنطقة ذات الكثافة العالية (المنطقة المانحة)الي المنطقة الخالية بعد ان يتم ازالة جزء منها ثم تتم عملية النقل اى لحام الطبقتيين
رابعا عمل تمدد للا نسجة :-
تتم تلك العملية بوضع انتفاخات السيليكون بداخل او تحت مناطق من فروة الراس ذات الكثافة العالية ثم يتم تركها فترة وغالبا تقدر تللك الفترة بستة اسابيع وفي تلك الفترة يتم انتفاخها تدريجيا الي ان تتسبب في تمدد ذلك الجزء وبذلك نحصل علي منطقة ذات كثافة عالية  ثم يتم ازالة الحويصلات المليئة بالسيليكون ويتم اخذ تلك المنطقة الي اى مساحة مثيلة لتغطيها.
اما بالنسبة للعلاج الطبي ينقسم الي :-
  1- علاج طبيعي بالاعشاب                                     2- علاج طبي بالعقاقير
اولا علاج الاعشاب لتساقط الشعر:
اما لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال
  مرة واحدة في الأسبوع.


 اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب.              


 
الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:
1- الـــــزعـــتــر:                                               

 

نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.

 

2- السفـرجـــل :                                                    


 فاكهة مشهورة ويتم استخدام بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.              

 

 

3- الـفــجـــل :                                                                               
يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.   

 

 

4- فـول الـصويـا :                                                                  


 ويعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين  وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.






5-
الزنجبيل والسمسم:                                                                                                                                

يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.














6- بــــــــذور الــبــقــدونـــس
:                                                                                

 تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.




7- القــــــراص  :                                                                  



 يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.





8- الكـــــزبــرة + أوراق الرمــــــان :                                                              

                                                                                     
 يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر
هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.









9- الســـــنـامكـــي :                                                        



من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.







10- خـيـار + جـــزر + جــــرجــــيــر:                                        


 نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.














11- عـــرقـــســـوس  :                                                          

 
يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم
.





ثانيا العلاج الطبي باستخدام العقاقير:
-
يستخدم بعض العقاقير للعلاج منها مينو كسيديل - بروبيشيا - فيناستريد واكثرهم شيوعا وتقدما واستخداما مينوكسيديل يليه بروبيشيا

مينوكسيديلMinoxidil : فهو يعد من أفضل المستحضرات المعروفة حالياً لعلاج تساقط الشعر و هو الوحيد الحاصل علي موافقة هيئة الرقابة علي الأدوية و الأغذية الأمريكية.                        




و لكن يجب أن نعرف أنه بعد التوقف عن استعماله بعدة أشهر يبدأ الشعر في التساقط مرة أخري.

أعلم أن هذا قد لا يكون رائعاً و لكنه أفضل ما توصل إليه العلم حتي يومنا هذا.
وبالنسبة للمينوكسيديل ايضا  فليس من المنطقي سقوط الشعر مع استخدامه؛ لأن غرض استخدامه في الأصل هو علاج تساقط الشعر بالعمل على إثارة الحويصلات المسئولة عن إنبات الشعر، وربما يتسبب المينوكسيديل في بعض الحكة أو الالتهاب الموضعي، وما نريد أن نلفت نظرك إليه هو أن استخدام المينوكسيديل عادة يأتي بعد فشل الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر مثل: استخدام اللسيونات المقوية والفيتامينات، كما لا بد من استخدامه تحت إشراف الطبيب.

ولا بأس من غسل الشعر مرة أو مرتين يوميًّا، ولكن يجب استخدام بلسم بعد الغسل أو كريم مرطب؛ حيث إن تكرار غسل الشعر يؤدي إلى إزالة الطبقة الدهنية الطبيعية على الشعر، لكن ليس له أي أثر في سقوطه.

وبالنسبة لتدليك جلدة الرأس بآلة المساج الكهربائية فيؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية بجلد الرأس ويفضل استخدام كريم مقوٍّ بعده.


أما عن
البروبيشيا Propecia :                                     

فلها تأثير جيد على نمو الشعر، وذلك بالنسبة للرجال بين سن 18- 40 سنة، وكذلك المصابون بصلع وراثي (ما بين البسيط والمتوسط) وخاصة الذي يصيب مقدمة الرأس ووسطه، وله تأثير ضعيف على الجانبين.


ويلاحظ نمو الشعر الجديد بعد 6 أشهر من الاستخدام، كما أن التوقف عن الاستخدام يؤدي إلى السقوط التدريجي مرة أخرى حتى يرجع إلى حالته الأولى.

كما لا بد من الحرص عند استخدام البروبيشيا فلا يستخدم مع النساء الحوامل والأطفال، حيث يؤدي إلى عيوب خِلْقية في الأعضاء التناسلية الخارجية للأجنة الذكور.

أما بالنسبة للرجال فله أثر لا يتعدى 2% على بعض الوظائف فقط مثل الانتصاب، والتي تزول بمجرد التوقف عن الاستخدام، وليس له أي أثر على حركة الحيوانات المنوية أو القذف.
واليكم تدريج توضيحي يوضح اثر كلا من العقاقير والاعشاب وكلاهما معا

واخيرا بالنسبة للعلاج الدوائي الطبي يتضمن علاج يسمي بالميزو سيرابي :يتضمن حقن الراس باستخدام بعض المركبات مخلوطة علي بعضها البعض وتحتوي علي بعض الفيتامينات ومعادن واحماض امينية ومواد ضرورية لفروة الراس ويتم حقنها باستخدام مسدس الحقن بواسطة الطرف الامامي الموصل بانبوب يحتوي كل العناصر



الميزوثيرابي :


هو تقنية طبية قديمة تم اكتشافها في العام 1952على يد طبيب فرنسي اسمه مايكل بستور ، وهي عبارة عن حقن صغيرة و دقيقة جدا غير مؤلمة الى حد ما ، تعطى تحت سطح الجلد و تحتوي على مواد و تراكيب مختلفة قد تكون مستخلصات نباتية او
مكملات غذائية او فيتامينات او إنزيمات او احماض أمينية او مواد مغذية او مواد معدنية او أدوية.
و تقوم فكرة استخدامها على نظرية أن هذا المزيج من المواد أو الادوية يؤدي الى إذابة الشحم المتواجد تحت الجلد و انكماش الخلايا الدهنية .



• كيفية استخدام الميزوثيرابي :_

من الممكن إجراء الميزوثيرابي بطريقتين ، و هذا بالطبع يعتمد على الطبيب المعالج و مدى خبرته و مستوى تمكنه من أي من هاتين الطريقتين :

الأولى : تتم بالحقن يدوياً بواسطة إبر دقيقة جداً ، و عادة ما يتم إجراء حقن متعددة في المكان المحدد على عمق يصل الى الطبقة المتوسطة من الجلد .
و تتميز هذه الطريقة بإعطاء المعالج السيطرة الكاملة على توصيل المادة المحقونة ، كما إنها لا تستدعي تكلفة مالية عالية لشراء أجهزة الحقن المختلفة .

الثانية : تتم بمساعدة أجهزة الحقن الخاصة ، وهي أجهزة خاصة تشبه المسدس يتم تثبيت الإبرة الدقيقة عليها ، و من الممكن معايرة هذه الأجهزة لإعطاء الحقن في الجلد إما بصورة منفردة كطلقة واحدة أو بصورة طلقات متكررة و بسرعات عالية ، و تتميز هذه التقنية بفوائد ملموسة في جعل العلاج أقل إيلاماً للمريض ، و أكثر سهولة و سرعة للطبيب المعالج ، مع إضافة عنصري الدقة و الثبات في توصيل الحقن المتتالية .

                                                                                             مسدس الحقن


• من يستخدم الميزوثيرابي ؟

من الممكن للأشخاص البالغين ممن يتجاوز عمرهم 18سنة ولا يتعدى 75 سنة ، و يتمتعون بصحة عامة جيدة الخضوع للمعالجة بواسطة الميزوثيرابي .



• متى يجب الامتناع عن استخدام الميزوثيرابي؟

يجب تجنب العلاج التجميلي بالميزوثيرابي في الحالات التالية :
1. المرأة الحامل و الأم المرضعة .
2. الأشخاص المصابون بداء السكري المرتبط بالأنسولين .
3. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي بالإصابة بالسرطان .
4. الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بالجلطات الدموية أو الأمراض المرتبطة بالدم .
5. الأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم .
6. الأشخاص الذين يتناولون مجموعة من أدوية القلب .
7. الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بأمراض القلب .
8. الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية .




• مضاعفات و محاذير المعالجة بالميزوثيرابي :

هناك العديد من الآثار الجانبية المصاحبة او المترتبة على المعالجة بالميزثيرابي التي يجب التنويه عنها و التحذير من احتمال حدوثها :

- الاحساس بالألم : و هذا أمر متوقع تماما ًبالرغم من استخدام إبر صغيرة و دقيقة مع زيادة سرعة و معدل الحقن في محاولة لتخفيف هذا الألم ، حيث إن عملية الاحساس بالألم عند الأشخاص تعتمد على عدة عوامل منها حدود الألم الشخصية و درجة حساسية المنطقة المعالجة و مواصفات الإبر و المواد المستخدمة .
- التورم و الانتفاخ : قد يحدث هذا في مواضع دخول الإبر في الجلد و حولها ، وقد يستمر يوماً او يومين على الأكثر ، وقد يكون مصحوباً بحكة خفيفة .
- الكدمات : و هذه عادة ما تتبع عملية الحقن بالإبر نتيجة جرح بعض الأوعية الدموية في المنطقة المعالجة ، و تظهر على شكل احمرار أو ازرقاق في الجلد ، و عندما تكون الاوعية المصابة كبيرة نسبياً قد يؤدي ذلك الى تكوين تجمع دموي تحت الجلد .
- التفاعلات التحسسية : و هذه قد تكون عاجلة و فورية أو تحدث في مرحلة متأخرة ، و عادة ما تنتج كردة فعل تحسسي لبعض المواد او الادوية المستخدمة في العلاج ، وقد تظهر على شكل طفح جلدي جزئي او عام .
- العدوى و الالتهابات الميكروبية : و هذه من أكثر المضاعفات المترتبة على العلاج ، وقد تعزى في كثير من الأحيان الى سوء إجراءات التعقيم المتبعه .
- الضمور : قد يتبع إلتئام التقرحات الناتجة في مواضع الحقن .
- تضرر الكبد : و هذا احتمال نادر الحدوث إلا في حالات استثنائية يتم فيها استخدام مواد ضارة جداً .

لا يزال الجدل قائماً حول الميزوثيرابي و استخدامه سواء علاجياً و تجميلياً برغم الاهتمام العلمي و الاعلامي في الاوساط الطبية و بين عامة الجمهور ، ولا شك أن هناك المزيد من الدراسات و التجارب العلمية المطلوبة لإزالة الغموض الذي يكتنف جوانب مختلفة للميزوثيرابي أهمها إثبات فعاليته و كفاءته و تحديد احتمالات ارتباطه بأي مخاطر صحية و ذلك بصورة غير قابلة للشك .

واخيرا النصائح الغالية للحفاظ علي الشعر ورونقه وتجنب فقدانه:
1- تمشيط الشعر يوميا وانتظام                                                                                            
2 - الحفاظ علي الغذاء المتكامل                                                                                   
 3- لاتعمل علي طي خوصل الشعرباحكام                                                                      
4- تجنب التعرض لاشعة الشمس فترة زمنية طويلة                                                        
 5- تجنب استعمال مثبتات الشعر

 

‏هناك 3 تعليقات:

Op Dr Ali Mezdeği يقول...

Comments made ??about the issues impressed me. I like your site.
Saç Ekimi

ايمان يقول...


تعانين من تساقط الشعر اليكي بعض النصائح لتجنب تساقط الشعر وافضل علاج تساقط الشعر .
اسباب تساقط الشعر وعلاجها ..
تعرفى اولا على شعرك
يسقط من شعر الرأس خمسون شعرة يوميا وهي كمية غير ملحوظة بالنسبة للكمية الهائلة الموجودة في الرأس.
وأسباب سقوط الشعر تتلخص في الاتي :
1- التوتر العصبي النفسي: لذلك يجب البعد عن ذلك
2- ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس نتيجة عدم تمشيط الشعر لفترات طويلة وعدم التعرض للهواء الطلق
3- الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا ونقص التغذية.
4- استخدام المكواه أو مجفف الشعر لفترات طويلة وتحت حرارة عالية.
5- اتباع نظام غذائي قاس " رجيم " دون إشراف من إحدي الاطباء
6- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالثعلبة والالتهابات الفطرية.
7- ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بحمي مثل حمي التيفود والعياذ بالله فإنه بعد انخفاض الحرارة إلي معدلها الطبيعي يبدأ سقوط الشعر بوضوح.

علاج تساقط الشعر الصحيح هو السبب الذي أدى سقوط الشعر بحد ذاته واليكي بعض وصفات لـ علاج تساقط الشعر
1- تجنب جميع أسباب سقوط الشعر السابق ذكرها .
2- تدليك فروة الرأس بزيت الخروع الدافيء يومياً .
3- شرب العسل الأسود والحليب والخميرة البيرة يفيد في منع تساقط الشعر.
تعرفى على المزيــد من النصائح و علاج تساقط الشعر مع النهدى للعناية الصحية
http://www.nahdicare.com/home

jomana hadad يقول...

مدونة حواء وأدم

مدونة رائعة جدا جاد فيها كثير من الاسرار والمعلومات تفيد النساء والرجال عن تجديد طاقة البيت

7awawadam.blogspot.com


لن تندموا ابدا عند مشاهدتها

مدونة رنيم السعوديه Headline Animator