اذا اعجبتك المدونه اضغط على +1

الخلاصه

السبت، 30 أبريل 2011

الأعشاب (الخضرة) Herbs

أعشاب وخضرة ضرورية وينصح بزراعتها في حديقة البيت والتمتع بطعمها وفوائدها الطبية والغذائية وهي طازجة على منضدة طعامك.

الريحان  Basil
الاستعمالات:
أوراق الريحان لها نكهة دافئة, تؤكل وحدها أو تستعمل مع السلطات و الصلصات و الشوربات أو مضافة للبيض المخفوق والمقلي  Omelets أو مضافة للحوم الحمراء ودواجن وسمك, أو بإضافتها لساندويج الجبن.
الزراعة:
تزرع في الحديقة في أواخر الربيع أو أوائل صيف, بنثر بذور الريحان في المكان المهيأ لها في مكان مشمس.



الكراث  Chives
الاستعمالات:
أوراق الكراث لها نكهة بصلية معتدلة, فهي تقطع وتضاف إلى السلطات أو تؤكل طازجة مع الجبن الأبيض أو الأجبان عموما أوالبيض.
الزراعة:
تبذر بذور الكراث في الربيع أو الشتاء على عمق نصف عقدة (أنج) في صفوف تبعد عن بعضها 12 عقدة وما أن تنبت الشتلات تخفف ضمن الصفوف لتكون بين شتلة وأخرى حوالي 6 عدة, يمكن كذلك زراعتها في أحواض صغيرة تبذر فيها البذور وبعد بدأ نمو الشتلات تخفف لتكون المسافة بين شتلة وأخرى 9 – 12 عقدة لاستكمال النمو.



الكزبرة  Coriander
الاستعمالات:
تستخدم أوراق وسيقان الكزبرة الطرية وهي طازجة وهي تضاف لصلة الطماطم (يخني الطماطم) والعديد من الأكلات الأخرى مع الخضار أو الملوخية مثلا, كذلك يمكن طحن بذورها وأضافتها إلى اللحوم أو الصلصات, كما يمكن تجميد أوراق الكزبرة المفرومة واستخدامها فيما بعد في الصلصات و عجينة الكبة (الكبيبة المقلية بالزيت). 
الزراعة:
تبذر بذور الكزبرة في أوائل الربيع وكذلك في أواخر الصيف وبعمق ¼ عقدة في صفوف  تبعد عن بعضها 8 – 10 عقدة, كما يمكن زراعتها في أحواض وقطفها سوية بعد نموها لغرض فرمها فرما خشنا قبل تجميدها.



النعناع  Mint

الاستعمالات:
لأوراق النعناع استعمالات كثير فيمكن تناولها طازجة مع الطعام والوجبات والجبن أو بإضافتها  للسلطات أو إلى خمير الشاي أو تستعمل لتزيين المشروبات الباردة, كما يمكن استعماله لعمل الصلصة أو هلام النعناع ويمكن تجفيف أوراق النعناع وطحنها باليد و رشها فوق اللبن الزبادي أوالناشف.
الزراعة:
تزرع شتلات النعناع في الخريف أو الربيع عن طريق شتل جذور نبتة النعناع وعلى مسافات تفصل بينها 4 – 6 عقدة  وتغطى الجذور بتراب ناعم على عمق 2 عقدة وتسقى بصورة جيدة حيث يفضل زراعة النعناع قرب مصادر المياه.



البقدونس  Parsley
الاستعمالات:
تضاف أوراق البقدونس (المعدنوس) إلى السلطات و الشوربات والعديد من الطبخات وعجة البيض المخفوق وكما أن البقدونس لذيذ جدا عند تناوله طازجا مع الجبن الأبيض و الشيش كباب (المشويات) والسمك وكذلك لعمل سلطة البصل والبقدونس مع زيت الزيتون.
الزراعة:
تبذر بذور البقدونس في تربة ناعمة على عمق قليل في أواسط الربيع لاستخدامها في فصل الصيف أو في أواسط الخريف لغرض أستخدامها في الشتاء.



الميرمية  Sage
الاستعمالات:
تستخدم أوراقها المجففة في حشوه الدواجن. تستعمل أيضا في الصلصات المضافة لوجبات اللحوم (الحمل) و السجق ومضافة للجبن و عجة البيض المخفوق.
الزراعة:
يمكن أن تزرع في بذر بذورها في أوائل ربيع, وتخفف النبتات النامية في منتصف الربيع لتكون المسافة بين شتلة وأخرى حوالي 1 قدم.


الترخون أو الترخوم  Tarragon

الاستعمالات:
يتم تناول أوراق الترخون طازجة أو تستخدم جافة فهي تستعمل في الشوربات والسلطات ومع عجة البيض المخفوق و الأجبان وتضاف أوراقه إلى صلصة اللبن في طبخة الكبة اللبنية و صلصة الطرطور وغيرها.
الزراعة:
لا ينمو من البذور, فهي تشتل في أوائل الربيع وعلى مسافات حوالي 18 عقدة بينها.


الزعتر  Thyme
الاستعمالات:
لأوراق الزعتر استخدامات كثيرة طازجة أو جافة أو مطحونة, تدلك لحوم البقر و الحمل ولحم العجل قبل تحميصها بأوراق الزعتر, يرش على البيض و الجبن و الخضار و السمك و الدواجن و يضاف إلى الشوربات المختلفة و المحاشي, و يشرب مغلي كالشاي , ويؤكل مطحونا مع زيت الزيتون ويعمل منها معجنات (المناقيش), تضاف أوراقه إلى كبيس الزيتون الأخضر والليمون الحامض المنقوعين بزيت الزيتون.
الزراعة:
تبذر البذور في منتصف الربيع في صفوف ضحلة على مسافة 1 قدم بينها, كذلك ينبت الزعتر بريا في الطبيعة وتكون أوراقه أكثر لذاعة من تلك المزروعة.



الشبت (الشبنت)  Dill
الاستعمالات:
كلا  البذور والأوراق لهما طعم حاد ولها طعم يتسم بقليل من المرورة, يستخدم الشبنت طازجا أو مجففا, يضاف إلى خلطة المحاشي و السمك و الشوربات و السلطات و الحوم و الدواجن ولعجة  البيض و البطاطا.
الزراعة:
تبذر بذور الشبت في أوائل ربيع بعمق  ¼ عقدة  في صفوف تبعد عن بعضها حوالي 9 عقدة, أو في ألواح ثم تخفف بعد النمو برفع بعضها لجعل مسافة بين الشتلات.



الشمر (الشومر)   Fennel
الاستعمالات:
أوراق الشمر لها نكهة حلوة تضاف إلى صلصات السمك و لحم العجل و الشوربات وفي السلطات,  ولبذور الشمر طعم حاد بعض الشيء.
الزراعة:
تبذر حبوب  الشمر في منتصف الربيع بوضع 3 - 4 بذرات في التربة على عمق  ¼ عقدة تفصل بينها مسافة 18 عقدة لإعطاء القوة و النشاط لكل نبتة.



ليست هناك تعليقات:

مدونة رنيم السعوديه Headline Animator